أحدث الأخبار

Home / طب الأطفال / ما هو حرقان الحلق وكيفية علاجه؟

ما هو حرقان الحلق وكيفية علاجه؟

يعتبر حرقان الحلق أو الألم أو الخشونة أو التهيج بتلك المنطقة والتي تتفاقم غالبًا عند البلع التهاب يصاب به الإنسان عند التعرض لإصابة أو عدوى فيروسية مثل الإنفلونزا والبرد، والجدير بالذكر أن هذا النوع من العدوى هو الأكثر شيوعًا على الإطلاق للإصابة به، ويمكن أن يشفى الالتهاب الناجم عن الإصابة بأحد الفيروسات من تلقاء نفسه ولكن يمكن أن يتفاقم وبالتالي يحتاج إلى زيارة أحد الأطباء المتخصصين في الأنف والأذن والحنجرة من أجل تقديم وصفة طبية للتخلص منه.

حرقان الحلق

إن التهاب أو حرقان الحلق يمكن أن يتسبب به نوعين من الإصابات الأول هو الأكثر شيوعًا. والمتمثل في الإصابة بعدوى فيروسية في البلعوم مثل الإنفلونزا والبرد وهذا يشفى من تلقاء نفسه وبدون الحاجة إلى القلق.

أما الالتهاب الآخر والأقل شيوعًا قليلاً من السابق وهو الإصابة بعدوى بكتيرية تحديدًا بكتيريا عقدية.

مما يجعل من الصعب التخلص منه بدون تلقي علاج مناسب يحتوي على مضادات حيوية لمنع حدوث أي مضاعفات.

والجدير بالذكر أن هناك أسباب أخرى مختلفة يمكن أن تؤدي إلى التهاب الحلق على الرغم من كونها أقل شيوعًا إلا أنها قد تحتاج في بعض الأوقات إلى تقديم علاج أكثر تعقيدًا للتخلص منها.

أسباب التهاب الحلق

على الرغم من تشابه الأعراض الأساسية لكثير من الأمراض والتي يعد من ضمنها حرقان الحلق أو المريء والبلعوم إلا أن الأسباب مختلفة والحالات المرضية المسببة له متنوعة وهي كالآتي:

التهاب اللوزتين

تتواجد اللوزتين بالمنطقة الخلفية من البلعوم وعند إصابتها ببكتريا أو فيروس تصبح هائجة وتنتفخ أكبر من الحجم الطبيعي ويترافق مع ذلك الأمر التهاب الحلق بالإضافة إلى صعوبات في الابتلاع وحرارة.

البكتيريا

تعد البكتيريا ضمن الأسباب الشائعة لحدوث حرقان الحلق أو الالتهاب بتلك المنطقة. والجدير بالإشارة أن أكثر أنواع البكتيريا المتسببة في الالتهاب هي البكتيريا العقدية.

كما أن نوع آخر يصيب المراهقين خاصةً وفي الأغلب تكون مصاحبة بطفح جلدي أحمر خفيف وهي بكتيريا Arcanobacterium haemolyticum.

الإصابة بالفيروسات

يعتقد الكثير من الأطباء أن الفيروسات تعد العامل الأساسي المسؤول عن أغلب حالات التهاب وحرقان الحلق.

وبالرغم من بذلك لا يوجد دواء أو علاج للتخلص منها، وهذا حيث تشير الإحصاءات إلى أن أكثر من نصف المصابين بهذا النوع من الفيروسات والحاصلين على علاج بالمضادات الحيوية لا يكون فعال أو يؤثر إيجابيًا على المرض.

الأدوية

يمكن أن يظهر حرقان الحلق أو الالتهاب ببعض الحالات المعينة بسبب الحصول على الأدوية التي تؤثر على جهاز المناعة مما يؤدي إلى الإصابة بشكل أكبر بها عن الصورة الطبيعية.

علاج ا الحلق في المدينة المنورة

تختلف الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى ظهور أعراض التهاب الحلق باختلاف المرض أو المسبب الأساسي. وعلى الرغم من تواجد الكثير من الأعراض الأخرى التي تصاحب الالتهاب. إلا أنه من المفترض زيارة الطبيب عند استمرار تلك الأعراض بدون أن تقل أو تختفي.

والجدير بالإشارة أن المجمع الطبي في المدينة المنورة يقدم أفضل الأطباء الذي يمكن زيارتهم واستشارتهم. فيما يتعلق بمعرفة طرق علاج التهاب الحلق وهذا لأنهم أكفاء.

كما أن المركز يقوم بعمل كل الفحوصات للتأكد من الحالة المرضية أو المسبب وهذا حتى يقدم الطبيب الوصفة العلاجية الأفضل.

 تختلف وتتنوع الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى حدوث حرقان الحلق ما بين الإصابة بالفيروسات أو البكتيريا أو الحصول على علاجات تؤدي إلى ضعف ونقص المناعة مما يجعل الإنسان يصاب بها بصورة أكبر من الصورة المعتادة ولهذا من الأفضل زيارة أحد الأطباء المتواجدين في المجمع الطبي عند استمرار الحرقان. 

تواصل الآن مع مجمع الطب المتميز الطب العام

يمكن التواصل مع المركز والحصول على خدمات مميز عبر الوسائل التالية:

العنوان: المدينة المنورة – طريق محمد بن عبد العزيز.

البريد الإلكتروني: info@dmcmedco.vom

الهاتف: 0148341700

أوقات عمل المجمع: من السبت للخميس، بداية الدوام من الساعة الثانية عشر ظهراً، ونهاية الدوام الساعة العاشرة مساءً.

ويمكنك حجز موعد لدى الطبيب من خلال تعبئة النموذج.

املأ النموذج من هنا.

الوسوم:, , , ,

اترك تعليقك