أحدث الأخبار

Home / النساء والولادة / ما هي طرق علاج تكيس المبايض داخل مجمع الطب المتميز

ما هي طرق علاج تكيس المبايض داخل مجمع الطب المتميز

يبحث معظم النساء عن علاج تكيس المبايض لأنه يؤرق العديد منهم، ولكن في البداية تعالوا معنا لنتعرف ما هو ذلك المرض، حيث إن تكيسات المبيض يعد أحد الأمراض المنتشرة بين الفتيات في سن المراهقة والسيدات في سن الإنجاب، حيث تبدأ ظهور أعراض ومؤشرات تدل على وجوده، وأهمها اضطراب في مواعيد الدورة الشهرية، بالإضافة إلى ظهور حب الشباب، فضلًا عن الشعور بألم أثناء فترة التبويض.

يمكن التعرف على وجودها عن طريق أشعة الموجات الفوق صوتية بالمجمع الطبي المتميز، حيث يُلاحظ وجود تغيرات في الشكل للبصيلات التي هي جزء من تكوين المبيض وتسمى بـ “Follicles”.

علاج تكيس المبايض 

إذا كنتِ تعانين من تأخر في مواعيد الدورة الشهرية أو إتيانها مبكرًا، فإنه عليكِ فورًا زيارة الطبيب لعمل فحص بالموجات الصوتية على يد أفضل دكتور اشعة تشخيصية واكتشاف السبب الرئيسي في ذلك.

حيث تعد التكيسات أو متلازمة تكيس المبيض تكيس المبيض هي أحد الأسباب الكبرى في ذلك. وهناك فرق بين الاثنين من حيث الأعراض وكيفية العلاج، وتأثير كل منهم على الجسم، حيث أن.

تكيسات المبيض

هي الأكثر انتشارًا بين السيدات حيث تمثل 33%. كما أنها تتمثل في وجود تغير في تكون وتطور الـ Follicles وقد لا تسبب أي مشاكل صحية، وإن وُجد لها أعراض فإنها تكون بسيطة لا تسبب ألم شديد.

متلازمة تكيس المبيض

 هي الأكثر خطورة ولكنها تصيب نسبة قليلة من السيدات في عمر الإنجاب حيث تمثل حوالي 18% منهم. وهي عبارة عن اضطراب هرموني يحدث بين هرموني الاستروجين والتستستيرون.

وبالتالي ينتج عن ذلك تأخر في الدورة الشهرية وظهور حبوب الشباب ووجود ألم في منطقة الحوض. فضلًا عن زيادة نمو الشعر الغير مرغوب فيه في الجسم والوجه، بالإضافة إلى احتمالية حدوث مشاكل في الإنجاب.

لذلك من الضروري زيارة اخصائي النساء والولادة فور الشعور أو ملاحظة أيًا من الأعراض السابقة لتحديد نوع المرض وعلاج تكيس المبايض في أقصى سرعة لتجنب تطور الحالة وازديادها سوءًا.

هل يمكن التخلص من تكيس المبايض نهائيًا؟

أحد الأمراض المزعجة التي تعاني منها الكثير من السيدات بداية من مرحلة المراهقة وحتى عمر الإنجاب. ويؤثر على صحة المرأة النفسية فتُصاب بالاكتئاب وشدة الألم في منطقة الحوض خاصة أثناء مرحلة التبويض. كما قد يسبب تأخر في حدوث الإنجاب.

حقيقةً أنه لا يوجد علاج نهائي لهذا المرض، وجميع الأدوية تساهم فقط في تخفيف حدة الأعراض واختفائها، وذلك عن طريق.

  • استخدام حبوب الحمل الذي يعمل على تنظيم الدورة الشهرية.
  •  بالإضافة إلى العلاج الهرموني الذي يساعد في حدوث توازن بين الهرمونات الذكورية والأنثوية. حيث أن إحدى أسباب حدوثه هو زيادة هرمون التستستيرون في الجسم.
  •  علاوة على إمكانية التخلص من الشعر الزائد عن طريق تقنية الليزر.
  • فضلًا عن ضرورة علاج امراض السمنة المفرطة وجميع الأمراض المرتبطة بمرض السكري.
  • كما أن تناول الغذاء الصحي بشكل منتظم يسهم بدرجة كبيرة في الحد من تطور المرض وشدته.
  • وممارسة الرياضة ايضًا إحدى العوامل الضرورية ضمن خطة علاج  تكيس المبايض.

ويقدم مجمع الطب المتميز خدمة متميزة من خلال وجود نخبة من الأطباء الاستشاريين والمتخصصين. مع مسايرة أحدث التقنيات والتطورات التكنولوجية الحديثة التي تساعدهم في تقديم الخدمات بأفضل جودة.

ولا سيما تخصص النساء والولادة والذي يتميز بوجود أكثر الأطباء تميُّزًا في هذا المجال وهي دكتورة أُنس الشريف /الحاصلة على بكالوريوس الطب والجراحة.

بالإضافة إلى الدكتوراه التونسية في طب النساء والتوليد، علاوة على الكثير من الشهادات الأخرى والمتميزة في:

  • تشخيص وعلاج العديد من الأمراض والذي يهمنا منها في هذا الصدد مرض تكيس المبايض.
  • بالإضافة إلى تشخيص وعلاج عدم انتظام الدورة الشهرية.
  •  علاوة على تشخيص وعلاج الاورام الليفية الرحمية وأمراض عنق الرحم.

كيف اخلي تكيس المبايض يروح؟

يتساءل العديد من النساء حول كيفية التخلص من هذا المرض، خاصة أنه أحد الأسباب الهامة في تأخر الإنجاب لديهن. لذلك فإنه لابد في البداية زيارة الطبيب لمعرفة درجة المرض وما إذا كان تكيسات المبيض أو متلازمة تكيس المبيض واتباع التعليمات الطبية اللازمة.

ويتم التشخيص على عدة مراحل تتمثل في:

  • الفحص العام: والذي هو ملاحظة تغيرات في الشكل مثل ظهور حبوب الشباب المزعجة، أو زيادة في نمو الشعر الغير مرغوب فيه في منطقة الوجه وانتشاره بكثرة في الجسم بالكامل.
  • الفحص عن طريق أشعة الموجات الفوق صوتية: حيث يتعرف الطبيب عليه من خلال الكشف بجهاز مهبلي يقوم بتصوير شكل البويضات وعادة ما تظهر بحجم ضعف حجم البويضات الطبيعية.
  • الفحص المختبري: والذي يكشف وجود اضطراب في مستوى الهرمونات حيث يوجد انخفاض في الهرمون المحفز للجريب. وزيادة في هرمون التستوستيرون وهرمون الاستروجين.

وعند اكتشافه لابد من التوجه نحو طبيب النساء والولادة ويوفر مجمع الطب المتميز افضل الاطباء المتخصصين كـ دكتورة أُنس الشريف التي تساعد المريض في  علاج تكيس المبايض بشكل نهائي والحد من أعراضها.

وعندها لابد من الالتزام بالعادات الصحية في تناول الطعام وتجنب تناول المشروبات السكرية والحلويات والأطعمة الضارة بشكل عام. بالإضافة إلى أهمية ممارسة الرياضة والتخلص من السمنة والوزن الزائد. مع ضرورة الالتزام بالعلاج والأدوية الموصى بها من الطبيب، وتتراوح مدة العلاج من شهرين إلى سنة تبعًا لدرجة المرض.

إن علاج تكيس المبايض أمر ضروري لتجنب المشاكل الصحية والنفسية الناجمة عنه والتي تعاني منها عدد كبير من السيدات. كما يوفر مجمع الطب المتميز خدمة متميزة وأطباء ذو خبرة ومهارة في التعامل مع كل مرض بداية من التشخيص وحتى نهاية رحلة العلاج والشفاء التام.

تواصل الآن مع مجمع الطب المتميز الطب العام

يمكن التواصل مع المركز والحصول على خدمات مميز عبر الوسائل التالية:

العنوان: المدينة المنورة – طريق محمد بن عبد العزيز.

البريد الإلكتروني: info@dmcmedco.vom

الهاتف: 0148341700

أوقات عمل المجمع: من السبت للخميس، بداية الدوام من الساعة الثانية عشر ظهراً، ونهاية الدوام الساعة العاشرة مساءً.

ويمكنك حجز موعد لدى الطبيب من خلال تعبئة النموذج.

املأ النموذج من هنا.

الوسوم:, ,

اترك تعليقك